الإتحاد العام للعمل الجزائريين يشيد بمشاركة الناخبين في تشريعيات الـعاشر ماي بإعتبارها دعم لمسار الصرح الديمقراطي   ::  عشر هياكل سياحية جديدة بالولاية قيد الإنجاز . إقامة سياحية و فندق يدخلان الخدمة مع إفتتاح موسم الإصطياف   :: تجنيد كافة المصالح ضمانا للخدمات الصحية والتجارية أيام الإستحقاق وإجراءات تنظيمية لحركة النقل وتنيظيم التظاهرات مستغانم :مديرية الصيد البحري تلزم 36 سفينة صيد بعدم استغلال فترة الراحة البيولوجية للاسماك للصيد البحري :: 3- مستغانم : 24 فيلماً مبرمجاً في تظاهرة بانوراما الفيلم الثوري بمستغانم إلى غاية الجمعة القادم آخر الأخبار
 

 

التفاح يجدد خلايا المخ
2012.04.14

أكد باحثون أمريكيون أن تناول تفاحة واحدة في اليوم يقى من العديد من الامراض ، لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة . وعززت الدراسة النظرية القائلة بأن خطر الاصابة بمرض الزهايمر وامراض مماثلة تصيب المخ يمكن ان يتقلص بأكل كميات كبيرة من الفواكه والخضر. وخلص الباحثون الى أن خلايا المخ التي تتعرض لمضادات للاكسدة تبدى مقاومة أفضل لتضررالخلايا ، وذلك بالنسبة إلى تلك التي لم تعالج بمضادات للاكسدة ، حيث تقاوم المضادات الضرر الذي تحدثه مواد كيماوية تعرف باسم "المواد الراديكالية الحرة" ، وهي مواد يولدها ضوء الشمس والتفاعلات الكيماوية وضغوط الحياة من يوم ليوم.



التفاح الأحمر الأكثر فائدة :
أعلن باحثون كنديون أن ثمار التفاح الحمراء تتفوق على كافة الثمار الأخرى بغناها بالمواد المضادة للأكسدة.
وتبين للباحثين من دراسة ثمانية أنواع شائعة من ثمار التفاح أن النوع الأحمر يحتوي علي مستويات أعلي من مضادات الأكسدة الكيميائية المقاومة للسرطان، والمعروفة باسم "بوليفينول"، كما ورد بجريدة الزمان اللندنية.
ووجد الباحثون أن النوع الذى يحمل اسم "ايمبير" هو الأقل احتواءً على العناصر الغذائية المفيدة، مشيرين إلى أن مركبات "بوليفينول" تتواجد في قشور التفاح بنسبة أعلي بخمس مرات من وجودها في داخل الثمرة.
وكانت دراسة سابقة أجريت في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، قد أثبتت أن شرب عصير التفاح قد يساعد في المحافظة علي مستويات الكوليسترول في الدم، ضمن حدودها الطبيعية.

المصدر : محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
   
ممارسة النشاط البدني تعزز من قدرة الأطفال على الاستيعاب الدراسي
2012.04.05

أشارت دراسة حديثة إلى أن الاهتمام بتشجيع النشاط البدني للأطفال يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تحسين أداءهم الأكاديمي.

أجرى باحثون إيطاليون الدراسة على 138 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 8 إلى 11 عاماً، ووجدوا أن هناك تحسناً كبيراً في الأداء الدراسي للأطفال عند ممارستهم الأنشطة البدنية. وقالت مؤلفة الدراسة ،

الدكتورة ماريا كيارا جالوتا، إنه من الواجب على المعلمين في المدارس أن يدركوا أن بقاء الطلاب لوقت طويل في قاعات الدرس دون ممارسة أنشطة أخرى يقلل كثيراً من اهتمامهم وتركيزهم، وأكدت أنه تبين من الدراسة التي قامت بإجرائها أن استيعاب الأطفال كان أفضل كثيراً بعد قيامهم بأنشطة رياضية مما يؤكد أن للممارسات الرياضية تأثيراتها الايجابية على قدرة الطفل على التركيز والاستيعاب.


المصدر : محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
   
عشبة الزعتر علاج فعال لحب الشباب
2012.04.05

أعلن باحثون في بريطانيون أن عشبة الزعتر يمكن أن تكون وسيلة فعالة أكثر من الكريمات الطبية في علاج حب الشباب.يمكن أن يصبح الزعتر، الذي يستخدم في أطباق الطعام في منطقة البحر المتوسط، بديلًا واعداً، للذين يعانون من حب الشباب بسبب حساسية بشرتهم، والذين تسبب لهم الكريمات المضادة للبكتيريا التهابات جلدية في بعض الأحيان.

وأجرى الباحثون البريطانيون من جامعة "ليدز ميتروبوليتان" اختباراً على مستخلص كحولي من صبغات الزعتر لعلاج حب الشباب ووجدوا أن خلاصة الزعتر لها القدرة على القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب و بفاعلية أكثر من المستحضرات الطبية المنتشرة في الأسواق. وقالت الباحثة مارغريتا غوميز اسكالادا ان "هذه النتائج المبدئية تفتح المجال للعديد من الأبحاث لدراسة فاعلية خلاصة الزعتر كعلاج لطيف على البشرة لحب الشباب وبالتالي وضع حد لمعاناة حب الشباب الأزلية".

 

المصدر : محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
   
أطعمة يجب تجنبها للحفاظ على أسنان بيضاء
2012.02.25

إن تناول أطعمة بعينها وتجنب أطعمة أخرى يمكن أن يساعد في الحفاظ على أسنان بيضاء سواء بعد عمليات التنظيف اليومية الدورية أو بعد الخضوع لإجراءات تبييض الأسنان عند طبيب الأسنان.

حيث هناك بعض الأطعمة التي تساعد الشخص في الحفاظ على أسنانه بيضاء بل إن بعضها قد يجنب الشخص اللجوء لطبيب الأسنان لإجراء عملية تبييض الأسنان. "الفواكه والخضروات الصلبة مثل التفاح والفاصوليا الخضراء والقرنبيط والجزر والكرفس تساعد في تنظيف الأسنان أثناء عملية المضغ بل إن هذه الأطعمة تساعد على زيادة إفراز اللعاب الذي يقلل من تأثير الأحماض في الفم ويحمي الأسنان".

بالإضافة لذلك فإن منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والجبن تحافظ على أسنانك بيضاء، فالحامض اللبني في هذه المنتجات يساعد على تجنب التسويس، كما تساعد قطع الجبن الجافة في التخلص من جزيئات الطعام من بين الأسنان.

وعلى جانب آخر، بيَّن الخبراء أنه يجب على الأشخاص تجنب أو تقليل استهلاكهم من الأطعمة والمشروبات التي تتسبب في تلون الأسنان مثل السجائر وصوص الصويا والمشروبات الغازية والنبيذ الأحمر والأبيض والتوت الأزرق. وحذر الأطباء من تكرار عمليات تبييض الأسنان لتأثيرها السيء قصير المدى المتمثل في حساسية اللثة والأسنان وتأثيرها على المدى الطويل المتمثل في تآكل مادة الإناميل بالأسنان.

 

المصدر : محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
   
تناول 24 غرام من المكسرات يوميا تحمي الجسم من السمنة وأمراض القلب و السكري
2012.01.28

وجدت دراسة جديدة أن تناول 23.8 غراماً من المكسرات يومياً يبعد الجوع ويساعد على التخفيف من السمنة وارتفاع ضغط الدم ومعدلات السكر في الدم التي تشكل جميعها عوامل خطرة للإصابة بأمراض القلب. وذكر موقع "إي ماكس هلث" العلمي الأميركي أن الباحثين بجامعتي "برشلونا" و"روفيرا أي فيرغيلي"، وجدوا لأول مرّة رابطاً بين تناول المكسرات وارتفاع معدلات هرمون السيرتونين الذي يخفض الشهية ويزيد الشعور بالسعادة، ويحسّن صحة القلب.

وقال العلماء إن الأمر يتطلب تناول 23.8 غرامات فقط من المكسرات التي تشمل الجوز واللوز والبندق يومياً للحصول على آثار صحية إيجابية. ويأمل الباحثون بأن تكون نتائج دراستهم مفيدة لمرضى متلازمة الأيض، وهي مزيج من الاضطرابات الصحية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري، التي تشمل أعراضا من بينها الدهون في منطقة البطن وانخفاض معدلات البروتين الدهني المرتفع الكثافة (الكولسترول الجيد)، وارتفاع معدلات الدهون الثلاثية والسكر في الدم والضغط. ويمكن أن يساعد التغيير في النظام الغذائي، إضافة إلى الاستهلاك المنتظم للمكسرات التي تحتوي على دهون صحية ومضادات للأكسدة، المرضى على التخفيف من زيادة الوزن، وتقليص خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري وأمراض القلب. وقال الفريق الباحث الذي قادته كريستينا اندريس لاكويفا إنه "ولأول مرة يتم ربط زيادة فرز السيرتونين باستهلاك المكسرات".

 

المصدر : محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
   
زيت النعناع يخفف من أمراض فصل الشتاء
2012.01.28

يتميز الزيت المستخلص من نبتة النعناع الفلفلي بأن له فوائد علاجية كثيرة خاصةً فيما يتعلق بمعالجة الأمراض المميزة لفصل الشتاء. ويعدد يوهانس غوتفريد ماير ، الباحث في جامعة مدينة فورتسبورغ الألمانية ، الخصائص العلاجية للزيت ، قائلاً :"من فوائده العلاجية أنه يزيل التقلصات التي تصيب المعدة والقولون والقنوات الصفراوية ، بالإضافة إلى صفاته الأخرى المضادة للبكتيريا وتهدئة الالتهابات وإزالة المخاط". وأضاف ماير :"تُضاف إلى مزاياه أن له تأثير مبرد ومخفف للآلام ، وبذلك فإن زيت النعناع يتناسب تماماً مع أغراض تخفيف حدة الآلام المصاحبة لأمراض الأنفلونزا".

وتجدر الإشارة إلى أن النعناع الفلفلي ( المعروف علمياً باسم Mentha piperita ) يحتل المرتبة الأولى بفارق كبير عن جميع أنواع النعناع من حيث احتوائه على أعلى نسبة منتول في الزيت الإثيري المستخلص منه (نسبة تصل إلى 45 %). ويستخدم الزيت في معالجة التهابات الغشاء المخاطي للأنف من خلال إضافته للشاي ، كما يدخل ضمن مكونات أقراص السعال المحلاة ومراهم الأنف ، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه مضافاً إلى ماء الاستحمام. وأوضح ماير :" ان زيت النعناع الفلفلي يستخدم في علاج آلام الصداع التي كثيراً ما تصاحب الإصابة بحالات الأنفلونزا وعدوى البرد ، حيث يتم دهنه على صدغيي ومؤخرة عنق المريض". وأشار الخبير الألماني ماير :"على الرغم من كل هذه الفوائد العلاجية إلا أن استخدام زيت النعناع الفلفلي يقتصر على دخوله عنصراً في التركيبات الدوائية التي تحتوي على نسبة أقل من 20% من المنتول ، فنسب تركيز المنتول العالية نسبياً تزيد بالأحرى من حساسية المريض للألم". ولا يسمح بتناول زيت النعناع الفلفلي داخل الجسم في حالة انسداد القنوات الصفراوية والتهاب الحوصلة الصفراوية والتدهور الشديد في حالة الكبد. كذلك فإنه يجدر الا يقوم الآباء بدهن هذا الزيت في منطقة الوجه لدى الرُضع والأطفال الصغار خشيةً من تعرضهم لضيق التنفس. الجديرٌ بالذكر ان النعناع الفلفلي كنبات علاجي يعتبر حديثاً نسبياً ، حيث تم استخدامه أول مرة في المجال الطبي العلاجي في عام 1696.

 

المصدر : محمد أمين مرشوق - موقع إذاعة مستغانم
   

 

DATE

 
البث المباشر 
 
 
 
 
الإذاعة
نبــــذة عن الإذاعة
المكتبة الإذاعية
مكتسبات الإذاعة
الأخبار الوطنية
الأخبار المحلية
الأخبار الإقتصادية
الأخبار الثقافية
الأخبار الرياضية
النشرات الإخباري
   
تغطية الإذاعة والموجات 

Le contenu de cette page nécessite une version plus récente d’Adobe Flash Player.

Obtenir le lecteur Adobe Flash

موجات البث
موجات عبر الساتل
 
خدمـــات
1
1
1
 
ولاية مستغانم
مواقع الهيئات الإعلامية
 
تنسيقية الإذاعات الجهوية
 
للإتصال بنا
contact@radio
mostaganem.net
 
 
مواقع التواصل
 
 
 
 
أجمالى الزوار 
 
 
المتوجدين الآن 
 

Concepteurs web Concepteurs web
 

 

 
Copyright © 2009 -2012 www.Radiomostaganem.net - Powered By MERCHOUK MOHAMED AMINE